بدعة نسطور

بدعة نسطور

:مقدمة:

ولد  نسطور بجرمانيقية المعروفة الان بمرعش فى سورية واظهرفى مبدأ امرة غيرة ضد الاريوسيين.

ارتقىالكرسى القسطنطينى وحارب جميع الهرطقات التى كانت موجودة فى عصرة.

وراح ينادى ببدعة جديدة هى:”ان مريم لم تلد الها ،بل مايولد من الجسد ليس الا جسدا ، وما يولد من الروح هو روح ،وان الخليقة لم تلد خالق، بل ولدت انسانا هو آلة اللاهوت”.

 الفكر النسطورى:

رفض عقيدة الاتحاد حسب الطبيعة :أى رفض الاتحاد بين اللاهوت والناسوت.

اعتبار العلاقة بين اللاهوت والناسوت هى اتصال وليس اتحاد.

اعتبار ان الكلنة هو ابن الله ، وان يسوع هو ابن العذراء مريم ،والتعليم بابنين وبأقنومين (ابن الله – ابن الانسان.)

اعتبار ان الانسان يسوع مختار من الكلمة وقد انعم علية الكلمة بكرامتة  والقابة ولذلك نعبدة معة بعبادة واحدة.

رفض تسمية السيدة العذراء والدة الالة ويسميها ” ام المسيح” يرفض “ثيئوتوكوس” وينادى ب”خرستوطوكوس” (والة المسيح الانسان)

رفض الاتحاد الاقنومى.

الرد على الفكر النسطورى:

الايمان الصحيح بشأن طبيعة السيد المسيح حسب تعاليم البابا كيرلس عمود الدين.

ان الرب يسوع كاملا فى لاهوتة وكامل ايضا فى ناسوتة وان اللاهوت والنلسوت متحدان اتحادا حقيقيا تاما فى الجوهر وفى الاقنوم وفى الطبيعة من غير انفصال وبدون امتزاج اوتغير.

ان الاقنوم الثانى فى الثالوث المقدس اتخذ من السيدة العذراء جسدا بشريا ونفسيا انسانيا ناطقة كاملة وان المولود منها هو الالة الذى لة طبيعة واحدة متجسدة لها صفات وخصائص الطبيعتين معا.

وتتضح صحة وسلامة عقيدة الطبيعة الواحدة لله الكلمة المتجسد من الادلة الكتابية الاتية:

       1-يو 1: 14 و الكلمة صار جسدا و حل بيننا و راينا مجده مجدا كما لوحيد من الاب مملوءا نعمة و حقا              2-أع 20:  20                   3-كو 1: 14،15 .

                   4-رؤ1 :17،18 .                5-يو3 :13 .                                 6-مت12 :8 .

                   7-مت9: 6.                                  8-مت25 :41.                              9-يو8 :58 .

                   10-يو9 :5.                                  11-يو14 :6.                                12-1كو2 :8.                                       13-فى2: 6-8.                             14-رؤ1: 17،18.

: طرق مواجهتها من الكنيسة:

ارسال اساقفة الكنائس الرسولية رسائل لتوضيح الايمان لة.

عقد البابا كيرلس السكندرى مجمع مكانى بالاسكندرية حرم بدعة نسطور وحرمة.

وضع البابا كيرلس تحريمات اثنى عشر .

عقد ثيودوسيوس قيصر مجمعا مسكونى فى افسس سنة431 م حضرة مائتين اسقفا برئاسة البابا كيرلس السكندرى وحكم المجمع بمايلى:

            أ-حرم ومقاومة هذة البدعة.

            ب- حرم نسطور ونفية الى ديرة ثم نفية الى اخميم بمصر حيث مات بها.

            ج-وضع مقدمة قانون الايمان وهى:

                                    ” نعظمك يا ام النور الحقيقى ونمخدك ايتها ايتها العذراء القديسة والدة الاله لانك ولت مخلص العالم أتى وخلص نفوسنا المجد لك يا سيدنا وملكنا المسيح فخر الرسل اكليل الشهداء تهليل الصديقين ثبات الكنئس غافر الخطايا نكرز ونبشر بالثالوث المقدس لاهوت واحد نسجد لة ونمجدة يارب ارحم يارب ارحم يارب بارك آمين.”

امر الامبراطور بحرق جميع مؤلفات نسطور وقمع البدعة النسطورية من جميع انحاء الامبراطورية.

تم خلع عددكبير من الاساقفة الذين يؤمنون بالنسطورية ونفوا من كرا سيهم .

: الكنائس التى تؤمن بالبدعة النسطورية :

            وضع الاساقفة النسطورين المنفيون من كراسيهم اساس الكنيسة النسطورية الشرقية.

           وقد وجدوا ملجا لهم فى مدرسة أدسا  التى اعتبرت من اعظم المراكز اللاهوتية فى بلاد ارمنيا وسوريا  وفارس  وكان رئيسها هوايباس  من تلاميذ ثيودوروس  ونسطور.

            واغلق الامبراطور زينون مدرسة أدسا سنة 489 م ولكنهم انتقلوا الى نيسيبس .

           ونال النساطرة مساندة ملوك الفرس.

                        ]  وانتشرت النسطورية من بلاد فارس الى:

                        أ- الهند                           ب- الصين.                      ج- الجزيرة العربية.

                        د-الشرق الاقصى.

وكان لهم بطريرك كاثوليكوس يقيم فى بغداد وله فى القرن الثانى عشر الميلادى نحو خمسة وعشرون مطرانا

وظل النساطرة يتمتعون بحماية الخلفاء فى بغداد ولكن التتار اضطهادهم وقضوا على غلبيتهم فى القرن الرابع عشر .

ولازال هناك اقلية نسطورية تسكن جبال كوردستان بالعراق وينقسمون الى:

                                    أ- الكنيسة الاشورية النسطورية الكوردية: اماكن نواجدهم: العراق – ايران – شيكاغو .

                                    ب -انضم جذء منهم الى الكنيسة السرانية اللاخلقيدونية سنة 1958 م

 : الكنائس التى لاتومن بالبدعة النسطورية :

أ-جميع الكنائس الرسولية

            ب-جميع الكنائس البروتستانتية فى العالم.