أثبت التاريخ عن وجود علاقة قوية بين الكنيسة القبطية والكنيسة الايرلندية منذ مئات السنين وقد بدأت هذه العلاقة وقت القديس أثناسيوس مع بداية ذهابه إلى روما عام 340م
وقد ذكر العلامة أوريجانوس فى القرن الثالث وذلك فى مجمع نقية عن حضور مجمع نقية الكنيسة الانجليزية والكنيسة الايرلندية ومن الملاحظ أن هذا الوقت يسبق ظهور القديس باتريك .
ومن المعروف أنه كان يوجد علاقة قوية بين المسيحين الايرلندين وأقباط مصر وهناك الكثير من الادلة عن هذه العلاقة نقلها الرهبان الاقباط إلى الكنيسة الايرلندية ومن هذه الطقوس أو الادلة ما عرف بأسم
Rules of columba
وهى (8) طقوس متشابهة تماما مع الكنيسة القبطية والكنيسة الايرلندية وهى :ـ
1ـ الكهنة يواجهون المذبح المقدس جهة الشرق وذلك خلال القداس الالهى.
2ـ الكهنة متزوجون .
3ـ ملابس الكهنوت موشاه بالذهب والفضة.
4ـ صلاة الاجبية صباحا وظهرا ومساءا.
5ـ الرهبان يسكنون فى قلالى منفردة.
6ـ المعمودية بالتغطيس.
7ـ صيام الاربعاء والجمعة.
8ـ طقس البصخة متشابه مع الكنيسة القبطية.
أما عن النقطة الاخيرة فالتشابه ليس متطابق.
أما عن علاقة القديس باتريك فإنه يذكر عن وجود رهبان أقباط فى بلاد الغال (فرنسا) وتسمى لورين(Lerins) وهى موجوده فى البحر المتوسط وقد تعلم القديس باتريك من هؤلاء الرهبلن الكثير من قوانين الرهبنة وقد يكون هذا سبب اساس فى وجود إختلافات بين الكنيسة الايرلندية وكنيسة روما فى هذا الوقت.
وبعد وفاة القديس باتريك حاولت الكنيسة فى روما تغير الكنيسة الايرلندية لدرجةأنها أوصت بأعادة تعميد مره أخرى حيث أرسل بابا روما القديس OUGUSTINA)) ومه ثمانون من الرهبان البندكت (BENEDICTINE) إلى جنوب أنجلترا وذلك لمنع إنشار الكنيسة الايرلندية وتم هذا فى عام (598( ميلادى وقد أنشأ مركز لكنيسة روما فى مدينة كانتربرى وقد ذكرأنه تم إعادة تعميد الالاف من المؤمنين مرة أخرى ولكن مع ذلك أستمر نظام الرهبنة الايرلندية مثل الرهبنة القبطية بينما أتبع باقى الدول الغربية رهبنة القديس بندكت فقد فضل الرهبان الايرلندين نظام التوحد فى مغارات حيث بنى مع المغارات كنائس صغيرة جدا وكانت منتشرة فى كل مكان ومثال على ذلك:ـ
Glendalough in county wicklow
وهذه الكنائس متشابة تماما للكنائس التى كانت موجودة فى مصر فى هذا الوقت.
ومن حيث نظام بناء الكنائس فى مصر وأيرلندا حيث يوجد سقف كنيسة يعرف ب wagon-vaultad
وهذه الزخارف متطابقة تماما مع ماهو موجود فى كنيسة أبى سرجة بمصر القديمة بمصر.
.
والاهم من هذا كله وجود سبعه رهبان أقباط جاءوا إلى أيرلندا وقد تم التعرف على أسماء سته منهم:ـ
St.Antony.
St.Paul
St.Raphael.
St.Amon.
St.Marcian
St.Gregory.
Wtone Missal Royal Irish Academy
وقد ذكر فى كتاب( Professors O’leary ) والكتاب أسمه The Saints Of Egypt)) وهو تأكيد عن وجودهم فى أحد الجزر المجودة فى Golway) ) وقد دفنوا فى منطقة تسمى Clonenagh) ) .
Co.offaly) ) له صلاة بالاتينى يذكر فيها 7 رهبان اقباط من مصر وهو يتشفع بهم
وقد ذكر انهن كانوا موجودين في Disert uilaigh
وقد ذكر احد المؤرخين King انه يوجد بئر باسم St Olan’s و هى يوجد فى ايبارشية A ghabulloge و هى توجد فى cork
حيث كتب على هذا البئر oghan inscribtion والتى ترجمتها صلوا من أجل olanالمصرى البروفيسور stokes تحدث عن راهب اسمه dicuil والذى كتب سنة 825م فى مذكراته يصف الاهرامات وما أطلق عليه قناة السويس القديمة وهى تربط بين البحر الاحمر ونهر النيل وهذا يدل على ان مصر كانت وجهة للزيارة من الايرلنديين الذين يذهبون الى الاماكن المقدسة فى القدس.
وقد ذكر العالم stanly lane poole وهو خبير فى شئون الحضارات الاوروبية القديمة حيث قال ان الايرلنديين مديونيين للمصريين الاقباط بمعرفتنا بالمسيح فبل ان تاتى المسيحية من انجلترت.
وايضا يوجد راهب اسمه dicuil وهو راهب مهتم بالجغرافيا حيث قال فى كتابه de mensura orbis terrae
انه يوجد سبع رهبان وقد تم دفنهم فى شمال ايرلندا وهؤلاء الرهبان اسمائهم مستوحاه من اسماء قديسين مصريين ومن اشهر الكتب التى كتبت عن ذلك كتاب
The book of kells كتب فى القرن السابع موجود بجامعة ترنتى بدبلن
والكتاب الثانى هو gospels of lind is frane كتب فى القرن السابع
وهذه الكتب تحتوى على رسومات وكتابات على الطريقة القبطية
والكتاب الثالث هو book of deer حيث يحتوى على رسمومات للرسل والقديسين على الطريقة الشرقية وقد وجد عبارة Egypt-greek title o agios
مكتوبة على بعض الصور.